هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 افضل طريق لمهندس اتصالات ناجح من اعدادى .........حتى البكالوريوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
smsm
مهندس فعال
مهندس فعال


عدد الرسائل : 491
العمر : 27
العمل/الترفيه : مهندسة ان شاء الله
الـكـلـيـــة : : هندسة

مُساهمةموضوع: افضل طريق لمهندس اتصالات ناجح من اعدادى .........حتى البكالوريوس   السبت فبراير 20, 2010 8:22 pm



فى خضم التكنولوجيات الحديثة الكثيرة المحيطة بمجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات أصبح الكثير من دارسى هذا المجال مشتتين بين هذه التقنيات .. وبعضهم قد يتساءل بم أبدأ وكيف ألم بكل هذا ..؟؟

وهذا الموضوع موجه لكل دارسى هذا المجال .. بما فيهم طلاب السنة الإعدادية من كليات الهندسة مرورا بالسنة الأولى حتى الباكالوريوس ..

الخطوة الأولى - بعد نهاية السنة الإعدادية

بعد إنهاء دراستك فى السنة الإعدادية تصبح مؤهلا لدخول قسم هندسة الإلكترونيات والاتصالات .. وهذه التهيئة تشمل بعض مبادئ الرياضيات والفيزياء وما شابه .. فى هذه المرحلة يتعين عليك الإنتهاء من تعلم برنامج الـ MATLAB وتطبيقاته الرياضية واستخدامه فى التعامل مع المسائل الرياضية البسيطة والمعقدة ..

نصيحة: لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد .. ففى الغد عمل آخر ..

الخطوة الثانية - بعد نهاية السنة الأولى

بعد إنهاء دراسة السنة الأولى سيصبح لديك معلومات أولية عن عمل الدوائر الكهربية وبعض مبادئ الدوائر الرقمية .. عندها حاول تعلم برامج محاكاة الدوائر مثل MultiSim, Orcad وكذلك حاول ان تتقن عمل الدوائر المطبوعة Printed Circuit Board (PCB) وحاول بقدر الإمكان استغلال أجازة الصيف فى عمل أكبر قدر ممكن من الدوائر العملية حتى وإن لم تعرف فكرة عملها .. تعرف على أرقام الـ ICs
وانزل إلى أعماق سوق الإلكترونيات ..

الخطوة الثالثه - بعد نهاية السنة الثانية

أكثر الأوقات المتخمة بالأعمال .. عندها تستطيع الخوض فى شبكات الكمبيوتر .. حاول القراءة فى مناهج Cisco وابدا بمنهج CCNA فهو أفضل بداية فى علم الشبكات .. كذلك حاول أن تتقن الـ Microcontroller .. مازلت أوصيك فى هذه الفترة بالستمرار فى عمل الدوائر العملية لكنها الآن معززة بدوائر الـ Microcontroller ..

ملحوظة: هناك منافس للـ Microcontroller وهو الـ FPGA ولكن دوائره مكلفه بعض الشئ .. لكن لو أردت تعلمها فهذا هو الوقت المناسب أيضا ..

الخطوة الرابعة - بعد نهاية السنة الثالثة

فى هذا الوقت انتهى عصر تعلم الإلكترونيات وحان وقت الشق الثانى .. علم الاتصالات .. حاول التعرف على تقنيات الاتصالات الحديثة مثل GSM, UMTS, CDMA, WiMAX .. حاول أيضا القراءة فى مجال VoIP .. استعد للتفكير فى مشروع التخرج ..

الخطوة الخامسة - بعد نهاية السنة الرابعة

ألف مبروك .. بقيت مهندس محترم أد الدنيا .. لو ربنا كرمك بوظيفة شوف المجال اللى اشتغلت فيه وحاول تستزيد من العلم فيه ما أمكن ..

أما لو لم تحصل على وظيفة بعد، حاول التوسع فى المواضيع التى بدأت تعلمهاأثناء الدراسة .. حاول فى الـ CCNP .. اقرأ عن تقنيات الـ 4G ..

نصائح:

1- لا تترك موضوع يمر أمام عينك إلا ولديك عنه فكرة ولو بسيطة ..

2- لا تعتمد كثيرا على الكورسات فى شركات التدريب .. حاول البحث على الإنترنت أولا وستجد ما يسرك ..

3- لا يوزن المهندس بما معه من شهادات ودورات .. لكن يوزن بما لديه من فكر تحليلى وإبداعى ..

4- كل عام يتخرج آلاف المهندسين .. احجز مقعدك فى أول الصفوف بتميزك عن الآخرين ..

5- احرص قدر الإمكان على التقدير فى الكلية بالتوازى مع الاطلاعات الخارجية .. ودعك ممن يقول أن الدراسة الأكادمية ليس لها فائدة .. فهذا لا يعقل ..

6- حاول الربط بين الدراسة الأكادمية وبين قراءاتك واطلاعاتك واستغل وجودك فى الكلية واسال أساتذتك ومعيدينك ..

7- تذكر دائما أن هناك فرق بين المهندس والفنى .. الفنى يتعامل مع الأشياء كـ Block .. أما المهندس يتعامل معها كفكرة وإن اختلف شكلها الخارجى ..

8- اجعل شعارك دائما: أنا جند من جنود الإسلام .. واجعل سعيك دائما هو تطوير الصناعات العربية والوطنية ولا تسمح لمحبطين بالتأثير على هدفك ..

وأخير لا تنس أن الله هو الموفق .. فاحرص على طاعته ودعائه دائما ..

أتمنى لكم كل التوفيق والنجاح ..

منقول


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افضل طريق لمهندس اتصالات ناجح من اعدادى .........حتى البكالوريوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: الكـلـيـة وأقـسـامــهـا :: قسم الهندسة الكهربية-
انتقل الى: