هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 شاحنات النفايات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deyaa
مشرف عام على اقسام المنتدى
مشرف عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : جمعيه خيريه
الـكـلـيـــة : : هندسه شعبة بنات

مُساهمةموضوع: شاحنات النفايات   الخميس مايو 27, 2010 2:16 am


شاحنات النفايات


قفزت إلى التاكسي ذات يوم متجهاً إلى المطار، وبينما كان السائق ملتزماً بمساره الصحيح، تحركت سيارة من موقف السيارات بشكل مفاجئ وسارت أمامنا، ضغط سائق التاكسي بقوة على الفرامل، لتنزلق السيارة وتتوقف قبل إنشات قليلة من الاصطدام.

أدار سائق السيارة الأخرى رأسه نحونا وانطلق بالصراخ تجاهنا، لكن سائق التاكسي ابتسم ولوح له بود وتمتم بكلمات عرفت أنها دعاء واستغفار.

استغربت جداً من هدوءه واتزانه وبرودة أعصابه وسألته: ماذا تقول يا رجل؟ لقد كاد هذا الرجل أن يرسلنا للمستشفى برعونته.

هنا لقنني السائق الدرس التالي والذي أصبحت أُسميه فيما بعد: شاحنة النفايات.



ثم قال لي هذا السائق الذكي الفهيم: يا بني كثير من الناس، نسأل الله لنا ولهم العافية والصلاح، يمثلون دور شاحنة النفايات، يدورون في الشوارع كما تدور شاحنات النفايات في الأنحاء محملة بأكوام النفايات، لكنهم محملون بنفايات من نوع آخر: إنها نفايات الإحباط والغضب والعصبية والشتيمة وخيبة الأمل....

وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، ولا يستطيعون دفنها أو التعامل معها، عندئذٍ يحتاجون إلى إفراغها في مكان ما، وفي بعض الأحيان يفرغوها عليك، فلا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقد صادف أنك كنت تمر لحظة إفراغها... فقط ابتسم، ولوح لهم بيديك، وادع الله تعالى لهم أن يهدي قلوبهم ويوسع صدورهم ليكبحوا جماح نفوسهم الهائجة ويقتدوا بسنن الصالحين في التعامل مع الناس...

إنك إن دعوت لهم بالهداية كسبت أجوراً كثيرة بدلاً من أوزار كثيرة ستعود عليك من شتمهم، وستصادف بالطبع كل يوم أنواعاً من هؤلاء، فلو أتيت لتحصي شتائمك لهم ودعائك عليهم سترى أنه سيتراكم عليك مع مرور الأيام والشهور والسنوات قوائم طويلة من الحساب كله ستدفع ثمنه يوم الوقوف بين يدي الله، لكن يا بني بإمكانك أن تنجو من كل هذا وتقلب عداد السيئات إلى حسنات إن صبرت عليهم واستغفرت ودعوت لهم.

لكن انتبه يا بني واحذر أن تأخذ عنهم نفاياتهم تلك وتلقيها على أشخاص آخرين في العمل أو في البيت أو في الطريق. إن صبرت عليهم ولوحت لهم بود لابد أن تترك أثراً في نفوسهم وسيفكرون فيما بعد بما ففعلوه بك وربما يقتدون بك فتكون قد خلصتهم من سوء الأدب وعلمتهم حسن الأخلاق والأدب وهذا عمل صالح.



لقد ذكرني هذا الرجل صاحب الأخلاق الحسنة بصديق عزيز على قلبي سألته ذات مرة إذا كان يتضايق من زحمة السيارات وماذا يفعل في أكثر من ساعة يومياً يقضيها في زحمة الطريق، فقال لي: عندما أدخل في زحمة الطريق والسيارات، أمسك مسبحتي وأذكر الله تعالى (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم – الحمد لله، لا إله إلا الله) فما أصل إلى وجهتي إلا وأكون قد ذكرت الله أكثر من ألف مرة!...

وفي طريق عودتي أفتح المصحف وأقرأ، وأحياناً أقرأ جزئين! وإنني لو أضعت وقتي أنظر إلى فلان وأفعاله وسيارته وأنفخ في وجه فلان وأشتم فلان، لانقلب حالي رأساً على عقب ولوصلت إلى البيت بضغط مرتفع، وحالة نفسية يرثى لها، وفي أغلب الأحيان تلقي بما في جعبتك على رأس زوجتك المسكينة والأولاد الذين لا ذنب لهم، فأكون قد بددت ابتساماتهم ونكدت أوقاتهم ومعيشتهم ولربما صاروا لا يتمنون مجيئي إلى البيت... فأيهما أفضل؟

إنني أعود إلى البيت بحالة نفسية رائعة إذ أكون قد قرأت جزئين من القرآن الكريم تعطرت بهما نفسي، وسبحت بعظمة الله وصنعه، وأعود إلى البيت صافي الذهن قرير العين وقد تحول حالي إلى هدوء واتزان وابتسامة..



في النهاية: الأشخاص الناجحون لا يدعون شاحنات النفايات تستهلك يومهم ، فالحياة أقصر من أن نضيعها في الشعور بالأسف على أفعال ارتكبناها في لحظة غضب...

اشكر من يعاملونك بلطف، وادع لمن يسيئون إليك، وتذكر دائماً: أن حياتك محكومة 10% بما تفعله أنت، و90% بكيفية تقبلك لما يجري حولك.

ودمتم في رعاية الله.



* منقول بتصرف**

_________________
اذا اردت الحياة كما تريد
................
سر فيما تريد وان كان بعيد
...............
وان خفت من مال او قوة او جاه
.................
اعلم ان لا دائم الا وجه الله
...................
وان تركت اخرون ليأخذو حلمك
...............
فقد احتملت الم لن يحتمله غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شاحنات النفايات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: !!.. الــمــوضــوعــات الــعــامــة ..!! :: البــــيـــت بـــيــــتــك-
انتقل الى: