هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/أبوجبل
مهندس جديد
مهندس جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 36
العمل/الترفيه : many things
الـكـلـيـــة : : الهندسة

مُساهمةموضوع: كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا   الأحد يوليو 11, 2010 11:26 pm

اعزائى واخوانى وزملائى 
لاحظت على مدار فترة دراستى بالكلية التى امتدت الى ما يزيد على عشر سنوات
اننا فيها مصيرون فى كل شئ ،بيادق يحركها اللاعبون فلا حول لها ولا قوة أن ترضى أو تأبى
وتعلمون بمن أقصد اللاعبون،هؤلاء اللاعبون الذين جاءاوا الينا احتلالا وعدوانا
ليس حبا فينا كطلاب علم راقى 
وليس حبا فى مهنة تدريس أرقى أنواع العلوم ،نعم أرقاها وأشملها وأنفعها
ولكن جاءونا سعيا وراء لقب يعزز موقفهم فى سوق العمل ويرفع أجورهم
ولكنهم فوجئوا بواقع مرير أنهم مطالبون فى سبيل حصولهم على درجة الدكتوراه هذه
بتكبد مشقة التدريس لطلاب لا حول لهم ولا قوة ،نعم أقول مشقة التدريس لأنها بالنسبة اليهم هكذا
فلو كانوا يحبون التدريس ما التحقوا بكلية الهندسة من البداية
فنرى جزءا منهم لا يجيد فن توصيل المعلومة أصلا ، ونرى جزءا آخر يرانا عبئا اضافيا وعقبة وضعها الروتين فى طريقه
فينعكس ذلك على ادائهم التدريسى وعلاقتهم بنا،فتراهم لا يبذلون جهدا تجاهنا ولا يراعون ضمائرهم فى كثير من الأمور
ولا يقدرون الاختلافات التى حدثت بالكلية على مدار الأزمنة فسابقا كانت أعداد المعيدين معقولة ومع مرور الوقت أخذت 
هذه الأعداد فى الأضمحلال حتى اختفى المعيدين فى بعض الأقسام اختفاءا تاما وبالتحديد فى شعبة الأنشاءات التى انتمى اليها وعانيت الكثير منها
وفى مقابل انحسار أعداد المعيدين بهذه الدرجة زادت أعداد الطلاب زيادة كبيرة أيضا، وفى خلال تلك الفترة ظهرت فى الأفق
مشكلة كبيرة يغفل عنها الكثيرين وهى الجامعات والمعاهد الخاصة التى جذبت بدولاراتها أساتذتنا وشغلتهم عنا
فلا تجد أستاذا أعطانا من وقته القليل وفكر فى تطوير مادته كى تلائم الواقع الحديث وتطورات العالم من حولنا
واننى أقسم بالله أننا فى قسم مدنى ندرس موادا لم تطلها يد التطوير منذ عقود  
ولم نرى يوما أستاذا يأخذ رأينا فى مادته أو يقوم باستفتاء على تغييرها
واذا ما خرجت الى سوق العمل وجدت فارقا كبيرا بين ما ندرسه وما نعمل به
ولا أخفى عليكم سرا اخوانى أننى لاحظت أن نفس هؤلاء الأساتذة يقودون  حملات تطوير رائعة فى أشهر الجامعات الخاصة بمصر (الخاصة فقط
أعتقد أن مضمون رسالتى قد وصل اليكم
وهذا رأيى
ولى طلب من اخوانى المشرفين
أن نحاول أن يحدث حوار بيننا وبين أساتذتنا
علهم يفهموننا ويدركون أننا طبقة من البشر وهبت الكثير من وقتها للعلم
وحصلنا على أعلى الدرجات فى الثانوية
وجئنا يحذونا الأمل لأن نشارك فى نقل بلدنا وأمتنا خطوات للأمام
وأن يكفوا عن معاملتنا على أننا عيال فاشلة
وملناش الا العين الحمرا

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deyaa
مشرف عام على اقسام المنتدى
مشرف عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : جمعيه خيريه
الـكـلـيـــة : : هندسه شعبة بنات

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا   الإثنين يوليو 12, 2010 4:49 am

جزاكم الله كل خير يا باشمهندس على هذا الموضوع

ولكن أسمح لى حضرتك ان أقول ما أظن فى هذا الموضوع رغم اننى لست فى الكليه الإ منذ أقل من عام ههههه
فى الحقيقه انا أختلف مع حضرتك فى بعض النقاط و أتفق مع حضرتك فى بعضها
سأبدأ أولا فيما أتفق فيه ثم سأتتطرق إلى ما أختلف فيه

أما عن فيما أتفق فيه فهو

1-نعم نعد دراسة الهندسه من أشرف العلوم و أرقاها و أشملها و أنفعها.
2- و نعم نرى جزءا منهم لا يجيد فن توصيل المعلومة أصلا ، ونرى جزءا آخر يرانا عبئا اضافيا وعقبة وضعها الروتين فى طريقه.
3-أوافق حضرتك أيضا على أنه ختفى المعيدين فى بعض الأقسام اختفاءا تاما مع إختلاف المسميات.
4-نعم أقول مشقة التدريس لأنها بالنسبة اليهم هكذا.
ولكن ماذا كنت تقصد حضرتك عندما أشرت الى هذه المشقه ؟؟؟؟
هل قصدت مشقه بالنسبه الى جدولهم ؟؟؟
أم بالنسبه الى عدد الطلبه؟؟؟؟
أم بالنسبه الى طريقة تعامل هؤلاء الطلبه معهم ؟؟؟
أم الى طريقة تعامل دكتور كل ماده يقومون بتدريسها ؟؟؟

يأتى الدور الأن على ما لا أوفق حضرتك فيه فهو قول حضرتك :

1- اللاعبون الذين جاءاوا الينا احتلالا وعدوانا
ليس حبا فينا كطلاب علم راقى .
هذا ليس بشرط و إن كان فعلا هناك من هم كذلك .
2-لكن جاءونا سعيا وراء لقب يعزز موقفهم فى سوق العمل ويرفع أجورهم.
هل تقصد حضرتك بذلك لقب الدكتوراه؟؟؟؟
إن كان قصد حضرتك ذلك فإنه للحصول على هذا اللقب ليس شرطا ان تقوم بالتدريس حيث يمكنك ان تقوم يتحضير دراسات عليا دون ان تدرس و لكن نعم يأخذ فتره اطول .
3- لو كانوا يحبون التدريس ما التحقوا بكلية الهندسة من البداية.
هذا ليس شرطا يث أنه يمكن ان يكون فى البدايه محب لهذا المجال ثم قرر بعد ذلك ان يدرس فيه لحبه الشديد له .
و قد يكون يحب منذ البدايه يحب التدريس كما يحب هذا المجال وهو الهندسه لذا قرر العمل فيها .
ويمكن ايضا أن يكون منذ البدايه محب للتدريس و لكنه حين حصل على مجموع عالى يؤهله للألتحاق بكلية الهندسه فكر لم لا يجتهد فيها حتى يدرس فيها بعد ذلك .
4- تراهم لا يبذلون جهدا تجاهنا ولا يراعون ضمائرهم فى كثير من الأمور .
لا أعرف هل هذا الوضع حقيقى بالنسبه إليكم كبنين أم أنه مجرد تهويل للأمور و لكن سأتحدث إلى ما رأيت وما حدث معى .
فعلى سبيل ضرب المثال لا الحصر كان يعطينا معيد سكاشن مادة الميكانيكا كان شديد الحرص على إفهامنا و الرقى بمستوى عقولنا و كان دائما ينصحنا ويحثنا على كل ما هو خير و مفيد. و كان يأتى فى مواعيد أخرى بجانب مواعيد سكاشنه حتى يتسنى لنا مناقشه كل ما لدينا مشكله فيه سواء فى محاضرات الدكتور ام فى الكتاب أم فى الشيتات الخاصه به .
و ذات مره مرضت زميله لى و تعذر عليها حضور بعض السكاشن الخاصه به و أعتذرت له و حين عادت طلبت منه أن يشرح لها ما فاتها و لقد قام بذلك على أكمل و جه حتى أنه كان قد اخبرنا ببعض الملاحظات الخارجه عن موضوع السكشن فقام بإخبارها به فهل لك أن تتصور شيئا كهذا ؟؟؟؟
و مره أخرى كانت لديه بعض الإستفسارات فى هذه الماده فحدد معى موعد و جاء لى مخصوص ليشرح لى ما كانت لدى فيه مشكله و ظل معى لما يزيد عن ساعتين و كان هذا فى الإسبوع الذى قبل الأمتحانات مباشره .
على فكره هذه بعض الأشياء و ليس كلها و ليس هو المعيد الوحيد الذى قام بذلك فلقد كان لدينا فى هذه السنه 3 معيدين كان أثنين منهم كذلك . أما الثالث رغم انه كان لديه مشكله فى عدم حفظه لمواعيده الإ انه عندما كنا نسأله عن شئ كان يشرحه و يوضحه لنا .
و لقد تعاملت أيضا مع 2 من المعيدين الأخرين فى حصة مراجعه قبل الأمتحان لمادتين و لم أكن أخذ معهم كورسات او مع غيرهم و لكن مع ذلك كان كل ما لدى فيه مشكله ناقشتهم فيه و أفهموه لى بعد الوقت المقرر لحصة المراجعه و ظلوا أيضا معى لما يزيد عن الساعتين أيضا .
و حتى معيدات كلية العلوم و رغم أن الوقت الذى نقضيه عدهم يعد من أثقل الأوقات و أبطأها مرورا (بالنسبه لنا و لهم ) الإ اننى حين كانت لدى أى مشكله و طلبت منهم المساعده لم يتأخروا على كذلك ؟؟؟؟
أما بالنسبه لوجهة نظر حضرتك فأنه قد يكون هذا تصرف قله منهم أو أنكم لا تعطوهم فرصه أو تطلوبوا منهم المساعده
فهم لن ياتوا إليكم ليجبروكم على العمل أو الفهم او ...... .
فهل فعلا جربت حضرتك سؤالهم و خذلوك أو رفضوا أن يجيبوك أو .....
ما اتحدث عنه ليس بالنسبه الى المعيدين فقط ولكن الدكاتره ايضا و إذا كنت غير مصدق لى فأخبرنى و سأرسل لك أيضا أمثله كما نقلت بالنسبه الى المعيدين
و أسفه جدا على الإطاله فى هذه النقطه و لكن أحببت أن أوضحها ببعض الأمثله
و أما بالنسبه الى بعض النقط التى أحب أن اوضحها فهى
1-أولا بالنسبه الى المشقه ؟؟؟؟
هل هناك عمل بدون تعب أو مجهود ؟؟؟؟؟ لا طبعا و لكن هناك أعمال أكثر مشقه من غيرها .
2- بالنسبه الى وجود بعض من ليس لديه القدره على توصيل المعلومه أو ...... رغم انه يعمل بهنة التدريس فلحل هذا يجب أن نبين سبب المشكله اولا و هو :
a-عدم و جود مقياس يحدد إمكانيه كل من المتقدمين لهذا العمل بالقدره ام بالعدم .
b- عدم وجود ثقافة التعلم حيث انه يظن بعض الناس أنهم ماداموا وصلوا إلى درجه معينه أنهم قد وصلوا الى القمه و هذا ليس صحيحا و بالتالى تحدث فجوه بينهم و بين من حولهم من علوم ومجتمع و طبعا طلبه .
c- ان من لديه القدره لا يريد العمل كمدرس فيها للمشقه التى أشرت حضرتك اليها و تبعا لذلك يعمل فيها من لا يستحقها .
و لحل هذه المشكله يجب أن يزول سبب المشكله أولا .
3- بالنسبه الى تطوير المواد فهذا الأمر ليس عائدا الى الدكتور فقط و لكن يعود ايضا الى سياسة القيادات التعليميه التى يتبعها هذا الدكتور .
4-نفس هؤلاء الأساتذة يقودون حملات تطوير رائعة فى أشهر الجامعات الخاصة بمصر (الخاصة فقط ).
لماذا لا نعطيهم العذر فقد يكون هؤلاء الجامعات قد أعطتهم الفرصه ليبدعوا بعكس النظام الروتينى الأكاديمى الذى تتمتع به الكليات الحكوميه ومنها كليتنا .
و عموما هذه هى وجهة نظرى فى الموضع و اسفه جدا على الأطاله على حضرتك
و أرجوا أن اكون قد أوضحت وجهة نطرى بطريقه موضوعيه دون حيود الى أى جانب من الجوانب.

_________________
اذا اردت الحياة كما تريد
................
سر فيما تريد وان كان بعيد
...............
وان خفت من مال او قوة او جاه
.................
اعلم ان لا دائم الا وجه الله
...................
وان تركت اخرون ليأخذو حلمك
...............
فقد احتملت الم لن يحتمله غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/أبوجبل
مهندس جديد
مهندس جديد


عدد الرسائل : 3
العمر : 36
العمل/الترفيه : many things
الـكـلـيـــة : : الهندسة

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا   الخميس يوليو 15, 2010 11:53 pm

أختى العزيزة لك خالص شكرى وتقديرى على اهتمامك بالرد على موضوعى
وكنت أتمنى أن أناقش ردك القيم الآن ، الا أن وقتى فى تلك اللحظة لا يسمح
فسجلت شكرى ، وأرجو منك أن تتابعى موضوعى فى الأيام القادمة وسوف
أوضح لك بعض النقاط التى خفيت عليكى، وأذكر لك بعض تجاربى التى جعلتنى
أكتب فى هذا الموضوع ،الذى سوف أناقش فيه سلبيات كثيرة، وخطط ومؤامرات كبيرة
تحاك ضدنا وضد هندستنا
رجاء المتابعة
وردى عليكى قريبا جدا ان
شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deyaa
مشرف عام على اقسام المنتدى
مشرف عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : جمعيه خيريه
الـكـلـيـــة : : هندسه شعبة بنات

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا   السبت يوليو 17, 2010 3:59 pm

جزاك الله كل خير على رأي حضرتك فى ردى
و كلى آذان صاغيه لمعرفت تلك النقاط التى أشرت اليها حضرتك

_________________
اذا اردت الحياة كما تريد
................
سر فيما تريد وان كان بعيد
...............
وان خفت من مال او قوة او جاه
.................
اعلم ان لا دائم الا وجه الله
...................
وان تركت اخرون ليأخذو حلمك
...............
فقد احتملت الم لن يحتمله غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نجعل الحكم فى كليتنا ديموقراطيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: الكـلـيـة وأقـسـامــهـا :: أخبار الكلية-
انتقل الى: