هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 أنا قبطي مسلم يا نيافة الأنبا بيشوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهواري
مراقب عام على اقسام المنتدى
مراقب عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1357
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
الـكـلـيـــة : : الهندسة

مُساهمةموضوع: أنا قبطي مسلم يا نيافة الأنبا بيشوي   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 6:09 am

السلام عليكم جميعاً أيها المصريون، سواء كنتم مسلمين أو أقباطا.. السلام عليكم آل سيدنا محمد، والسلام عليكم آل السيد المسيح.. السلام عليكم يا قوم القرآن، والسلام نفسه عليكم يا قوم الإنجيل بعهديه القديم والجديد، السلام كلمة الإسلام، السلام رغبة المسيح.

وكي نضع الأمور في إطارها الصحيح، ونحدّد المسألة التي نتناولها تماماً كما يحدِّد اللون الأسود اللوحة ويوضّحها، يجب أن تعلموا أنني لن أتناول بحديثي هنا قضية الوحدة الوطنية، وعنصري الأمة (في مقولة أخرى قطبي الأمة)، والنسيج الواحد، والهلال مع الصليب، فهذا أمر مفروغ منه بشهادة من أشرف الخلق سيدنا محمد -صلّى الله عليه وسلّم- عندما قال في حق أهل مصر: "فإنهم في رباط إلى يوم القيامة"، فضلاً عن أن من لعبوا على ذاك الوتر، وعزفوا على لحن الوحدة الوطنية كثيرون، ومنهم من لا يمكنني المزايدة عليه بكلمات أخرى.

هذه السطور القادمة إنما هي دفاع عن مصريتي التي سُرقت مني في لحظات، بل وسُرقت من كل مسلمي مصر، أنا هنا كي أدافع عن هويّتي التي يُصرّ البعض على تجريدي منها، مستكثرين عليّ أن أجمع صفة دينية جليلة (الإسلام)، ووطن عظيم (مصر)، أنا هنا كي أشكو لكم ولمصر، كيف يمكن لإنسان أن يحرم أمة كاملة من هويتها.. عفوا يا نيافة الأنبا بيشوي.. كلامك لم ولن يكون مقبولاً، وأعتقد أنه لن يُنسى أيضاً.

نعم عن الأنبا بيشوي أتحدث.. عن سكرتير المجمع المقدس وأسقف دمياط وكفر الشيخ والبرابري، والمشرف على كنائس المحلة ودشنا.. عن رجل الكنيسة الثاني بعد البابا.. وثاني أكبر منصب ديني في مصر أتحدّث، وإليكم ما كان..

في حوار لنيافته مع جريدة المصري اليوم في عددها الصادر يوم الأربعاء بتاريخ 15 سبتمبر، وذلك على خلفية الأحداث شبه الطائفية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، وتحديداً فيما يتعلق بقضية كاميليا شحاتة، وادّعاء البعض اعتناقها الإسلام، واحتجاز الكنيسة لها قسراً، جاء حديث الأنبا متوازناً إلى أبعد الحدود، إلى أن سألت المحررة سؤالا استفزّه بشدة، فخرج منه ما أثار ضده فيما بعد موجة من الغضب العارم، وإليكم ذلك الجزء المثير للجدل من الحوار..

-بعد تكرار الاحتجاجات القبطية، خاصة بعد أزمة الزواج الثاني، طالب البعض برفع يد البابا، والأساقفة عن الكنيسة، ووضع الأديرة تحت رقابة الدولة.. كيف ترى هذه الدعوة؟
- ماذا يعني رفع يد البابا والأساقفة عن الكنيسة؟ ألا يكفي أن الجزية فُرضت علينا وقت الفتح العربي، تريدون الآن أن تُصلّوا لنا، وتقولوا "أبانا الذي" و"لنشكر صانع الخيرات"، وتقيموا الصلوات والقدّاسات؟

- المقصود أن تمارس الكنيسة واجباتها الدينية فقط، وليس أي شيء آخر؟
- هذا شيء عجيب، ومن يطالبون بذلك نسوا أن الأقباط أصل البلد، نحن نتعامل بمحبة مع ضيوف حلّوا علينا، ونزلوا فى بلدنا، واعتبرناهم إخواننا.. كمان عايزين يحكموا كنائسنا، أنا لا أرضى بأي شيء يسيء للمسلمين، ونحن كمسيحيين نصل إلى حد الاستشهاد إذا أراد أحد أن يمسّ رسالتنا المسيحية، وإذا قالوا لي إن المسلمين سيرعون شعبي بالكنيسة، فسأقول: "اقتلوني أو ضعوني في السجن حتى تصلوا لهذا الهدف".

شعرت بالصدمة بعد قراءة هذه الكلمات، وأكثر ما صدمني فيها هو اعتبار المسلمين غير مصريين، بل مجرد مجموعة وافدين على مصر من شبه الجزيرة العربية، جاءوا مع الفتح الإسلامي العربي فحسب، كلام غريب وعجيب وبعيد كل البعد عن المنطق والعقل، ولنحاول أن نسأل بعض الأسئلة التي ستوضح إجاباتها زيف هذه العبارات..

هل عندما قرّر سيدنا عمرو بن العاص -رضي الله عنه وأرضاه- فتح مصر بمباركة من الخليفة وقتها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- هل اصطحب معه بخلاف المقاتلين والدعاة ومحفظي القرآن والسنة النبوية شعباً آخر يكون "شعب ديليفري خالص مخلص من الجزيرة العربية"؟!، بحيث كوّن النواة الأولى للشعب المسلم في مصر، وليس شعبا مصريا عاش إلى جوار الأقباط؟؟!!

إذا كان هناك من لديه إجابة منطقية عن هذا السؤال فليردّ، لماذا يبدو الأمر وكأننا استوردنا الشعب المسلم من الجزيرة العربية، وحكم هو أقباط مصر واضطهدهم وفرض عليهم الجزية، وحافظ على سلالته العربية بعيدة عن سلالة الأقباط المصرية.. هل يُعقل ذلك؟ هل هو صحيح تاريخياً؟ بالطبع الإجابة "لا" كبيرة وBOLD كمان.

إن القوات الفاتحة لمصر ودعاة الإسلام وحملة القرآن والسنة النبوية لم يكونوا أكثر من مجرّد وسيلة لنشر الإسلام بين الأقباط في مصر، ولم تكن مهمتهم بالمرة تكوين مجتمع إسلامي "استيراد" من الجزيرة العربية، ولو كان الأمر كذلك فما كان الهدف من وراء الفتح إذن؟! فالفتح كان الهدف منه نشر الديانة وليس احتلال الأرض، وبناء على هذه النظرية التي لا يقبل التاريخ أو المنطق خلافها، فإن الأغلبية العظمى من أقباط مصر (أصحاب الأرض) اعتنقوا الدين الإسلامي، وتحوّل أقباط مصر (أصحاب الأرض) لمسلمي مصر (أصحاب الأرض أيضاً)، وتبقّى البعض على ديانتهم الأولى، وبقوا أيضاً جزءا من نسيج الوطن.

النقطة الثانية التي أودّ أن أثيرها، وفيها يجب علينا أن نحاول تنشيط مخيّلتنا، ونتخيل معاً الموقف التالي.. نحن الآن في مصر في القرن الأول من الزمان في عهد الحاكم الروماني نيرون، ووصل القديس مارمرقس إلى مصر؛ من أجل التبشير بالديانة المسيحية ضد الديانة الوثنية التي كانت منتشرة آنذاك، وقد كان، وانتشرت المسيحية.. هل يمكنني أنا وقتها -على افتراض والعياذ بالله أنني روماني وثني- أن أقول إن المسيحيين حلّوا علينا نحن أهل البلد، وعاملوننا كضيوف رغم أننا أصحاب الأرض؟؟؟

ويجب عليّ هنا أن أذكر معلومة مهمة، أعرف أن أغلبكم على علم بها، ولكن وجب التذكير بأن كلمة "قبطي" لا تعني "مسيحي" بل تعني "مصري"، وبالتالي فأهل مصر هم كلهم أقباط، وبالتالي فأنا مسلم قبطي، وهذا مسيحي قبطي؛ لأن حصر إطلاق هذا الاسم على المسيحيين فقط يُعطي إحساسا كما لو أن المسيحيين هم فقط المصريون.

كيف يمكن لأي إنسان بعد كل ما سبق أن يسلب هكذا وبكل بساطة هوية شعب بأكمله في حوار صحفي عابر؟؟ كيف يمكن الاستئثار بالهوية لمجرد تغيير الديانة؟؟ أعتقد أن الأنبا سوف يراجع نفسه فيما قال، وسيتراجع عنه قريباً جداً جداً؛ لأن ما قاله يختلف مع سماحة السيد المسيح نفسه، ومع تسامح المسيحية، وادّعاء غير مقبول بأننا مجموعة من بقايا القبائل العربية التي أتت ضمن القوات الفاتحة.. لقد أتى الإسلام بدين ولم يأتِ بشعب، ونحن -شعب مصر كلنا- كنا مسيحيين، وتحوّل أغلبنا لمسلمين، ولكننا بقينا مصريين.. رضي من رضي، وأبى من أبى.

.........................................................................


نقلا عن : موقع بص وطل ( مشاكسات عمرو حسن )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
deyaa
مشرف عام على اقسام المنتدى
مشرف عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1998
العمر : 25
العمل/الترفيه : جمعيه خيريه
الـكـلـيـــة : : هندسه شعبة بنات

مُساهمةموضوع: رد: أنا قبطي مسلم يا نيافة الأنبا بيشوي   الأربعاء سبتمبر 22, 2010 10:10 pm

جزاكم الله كل خير يا باشمهندس على هذا النقل المثميز
و هذا طبعاً ليس شيئاً جديداً على حضرتك

_________________
اذا اردت الحياة كما تريد
................
سر فيما تريد وان كان بعيد
...............
وان خفت من مال او قوة او جاه
.................
اعلم ان لا دائم الا وجه الله
...................
وان تركت اخرون ليأخذو حلمك
...............
فقد احتملت الم لن يحتمله غيرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOON LOVER
مهندس جديد
مهندس جديد


عدد الرسائل : 43
العمر : 30
العمل/الترفيه : CIVIL ENGINEER
الـكـلـيـــة : : الهندسه

مُساهمةموضوع: رد: أنا قبطي مسلم يا نيافة الأنبا بيشوي   الجمعة سبتمبر 24, 2010 9:04 pm

جزاك الله كل خير موضوع في غايه الاهميه وتوضيح هام جدا



MOON LOVER
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنا قبطي مسلم يا نيافة الأنبا بيشوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: !!.. الــمــوضــوعــات الــعــامــة ..!! :: الحـــــــوار العـــــــام-
انتقل الى: