هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)


هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء
شاطر | 
 

 عن العمارة الرومانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saysheref
مهندس جديد
مهندس جديد


عدد الرسائل: 5
العمر: 22
العمل/الترفيه: طالبة
الـكـلـيـــة :: الهندسة

مُساهمةموضوع: عن العمارة الرومانية   السبت ديسمبر 10, 2011 12:23 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله
وبعد أقدم للأخوة طلاب السنة الأولى بحث عن العمارة الرومانية للاستفادة


العمارة الرومانية
:.حكم الرومان أعظم إمبراطورية
في العصور القديمة. وفي أوج مجدها، ضمت الإمبراطورية الرومانية كل الأراضي المجاورةللبحر
الأبيض المتوسط، وتوسعت شمالاً حتى الجزر البريطانية، وشرقًا حتى الخليجالعربي. واستخدمت
طرزًا معمارية متعددة على امتداد الإمبراطورية، وذلك لأن كثيرًامن المناطق طورت تقاليدها
الخاصة بالبناء. ومع ذلك فإن للعمارة الرومانية قدرًاكبيرًا من وحدة الطراز. وقد بنى
الرومان أنواعًا كثيرة من المنشآت أكثر من أي شعبمن شعوب الحضارات القديمة. وبالإضافة
إلى المساكن والمعابد والقصور، أقام الرومانمشاريع أخرى مثل مشاريع قنوات المياه والحمامات
العامة والمتاجر والمسارح والساحاتالخارجية الضخمة. وقد بُني معظم هذه المنشآت بين
عام 100 قبل الميلاد والقرن الرابعالميلادي.



كان الرومان أول من
استخدم طريقتين لتصميم السقف هما القوس والعقد المعماري. والعقد المعماري سطح أو سقف
مقوس. والقبة كانت شكلاً شائعًا من أشكالالعقد المعماري في العمارة الرومانية. وقد
قلَّص استخدام العقد المعماري والقوسالحاجة إلى استخدام الأعمدة لحمل السقف. ويمكن
أن يرتكز السقف كليًا على الجدرانالخارجية بدلاً من الأعمدة. واستخدم الرومان الأعمدة
كثيرًا كمنحوتات زخرفية ملتصقةبالجدران فقط.



وأروع مثال لتصميم سقف
روماني هو حمامات كراكلا (211-217م) فيمدينة وروما، ومازالت أطلالها قائمة حتى الآن.
وكان لهذه الحمامات نظام سقف منالعقود المعمارية وفّرت مساحات واسعة للفراغ الداخلي.
وكان الفراغ عاليًا وعميقًالدرجة أن الرومان أعجبوا به كشكل جديد وغير عادي للجمال
المعماري





عمارة القرون الوسطى


]ترجع عمارة القرون
الوسطى إلى المنشآت التي بنيت في أوروبا خلال الفترةالتاريخية التي امتدت بين القرنين
الخامس والسادس عشر الميلاديين. وتشمل عمارةالقرون الوسطى في آسيا وإفريقيا وأوروبا
العمارة الإسلامية، بما فيها العمارةالأموية والعباسية والعمارة في الدويلات الإسلامية
بعد ذلك. انظر: العمارةالإسلامية. وبالنسبة للنصرانية، فقد تمركزت الحياة الروحية والفكرية
في القرونالوسطى في أوروبا حول الكنيسة؛ لذا صمم المعماريون الكنائس والأديرة والمبانيالدينية
الأخرى، كما صمموا القلاع والحصون والمنشآت الأخرى غير الدينية. وطورمعماريو القرون
الوسطى عددًا من الطرز، وحيث غلب الطراز البيزنطي في أوروباالشرقية. أما في أوروبا
الغربية فكانت الطرز الرائدة هي الكارولنجي والرومانسكوالقوطي. وقد سبقت هذه الأنواع
الأربعة العمارة النصرانية المبكرة التي ازدهرت فيالفترة بين القرنين الرابع والسادس
الميلاديين.



الكنائس النصرانية الأولى
بنُيت في معظم الأحيان على نسق البازيليقا المستطيل.وقد كانت كنيسة القديس بطرس القديمة،
التي تقع في نفس موقع كنيسة القديس بطرس الحالية في روما، أشهر كنائس هذا النوع قديمًا





العمارة النصرانية المبكرة.


تطور أثناء القرون الأولى
للنصرانية عدد منالثقافات والطرز المعمارية الإقليمية في أوروبا والشرق الأوسط. ولكن
معظمالمعماريين النصارى الأوائل اقتبسوا كثيرًا من الرومان،واستخدموا العَقْد والقبوالمعماري،
واتخذوا تصميم القاعات الرومانية الكبيرة، التي كانت تُستخدم للاجتماعاتالعامة، كقاعدة
لتصميم النوع الرئيسي من الكنائس، أي البازيليقا.



ويمكن اعتباركنيسة القديس
بطرس القديمة (بَدْءُ بنائها حوالي عام 330م)كأول وأهم بازيليقانصرانية مبكرة. وهي
تقع في نفس مكان كنيسة القديس بطرس الحالية في روما. ويدخلالمصلون إلى كنيسة القديس
بطرس القديمة من الجانب الشرقي. وللوصول إلى المدخل يمرونبفناء كبير مكشوف يطلق عليه
الأتريوم أو البهو الروماني (فناء صحن الدار أو البهو)،ويمرون كذلك بالدهليز. ويفصل
الفناء والدهليز المدينة الصاخبة عن الكنيسة الهادئة. ويشبه المسقط الأفقي شكل الحرف
t، والجزء الرأسي للحرف هو الصحن
الرئيسي. ويمتدممران جانبيان على طول الصحن الرئيسي. ويشكل ذراعا الحرف
t
الجناح الرئيسي للكنيسة. وهناك فراغ نصف دائري يطلق عليه القوصرة،
مفتوح من جهة مركز الجناح الرئيسي فيالجانب الغربي للكنيسة. ويوجد في هذه القوصرة المغطّاة
بنصف قبة مذبح الكنيسةالرئيسي. وفي معظم البازيليقات، تفصل الممرات والأروقة الفراغ
الداخلي إلى صحنرئيسي وممرين جانبيين، ويستخدم في بناء معظم البازيليقات طوب عادي أو
حجر؛ أما منالداخل فإنها تزدان بالفسيفساء والتصوير الجصي (الفريسكو). وتتكون الفسيفساء
من قطعمن الزجاج والرخام أو الحجر تُجمع معًا وتشكل صورة أو تصميمًا ما. والتصوير الجصيلوحات
تنفَّذ على الجص الرطب.



متحف أيا صوفيا أحد
نماذج المعمار البيزنطي فيإسطنبول، تركيا. كان كنيسة حولها العثمانيون إلى مسجد في
عام 1453م. وفي عهد كمالأتاتورك تم تحويله إلى متحف عام 1935. وأيا صوفيا مشهورة ببهوها
الداخلي ذيالارتفاع الشاهق والمساحة الواسعة (أعلاه)، أما المثلثات التي تتدلى في أشكالمقوَّسة،
(أدناه) فتكوّن دائرة تدعم القبّة.



العمارة البيزنطية.
في عام 330م،نقل الإمبراطور
قسطنطين الأكبر عاصمة الإمبراطورية من روما إلى مدينة بيزنطة فيمايُعرف الآن بتركيا،
وغيّر اسم بيزنطة إلى القسطنطينية. وفي عام 395م، انقسمتالإمبراطورية الرومانية إلى
شطرين: الإمبراطورية الرومانية الشرقية، والإمبراطوريةالرومانية الغربية. وقد سقطت
الإمبراطورية الرومانية الغربية في يد القباب

وبحلول القرن السادس
الميلادي، تطور طرازفريد من الفن البيزنطي. وكانت كاتدرائية أياصوفيا بقبتها الضخمة
(532 ـ 537م) فيالقسطنطينية أروع إنجازات العمارة البيزنطية، وقد صممها أنثيميوس أوف
تراليسوإسيدروس أوف ميليتوس. واستولى الأتراك على القسطنطينية عام 1453م، وأعادوا تسميتهافيما
بعد بإسطنبول، وحولوا أيضًا كاتدرائية أياصوفيا إلى جامع. وكان التغيير الوحيدالذي
قاموا به في المظهر الخارجي للمبنى هو إضافة أربع مآذن. وكان لجامع أياصوفياقبة مركزية
ضخمة ترتكز على قاعدة مربعة. وقد صار هذا التكوين سمة عامة للعمارةالبيزنطية. وتحمل
القبة أربعة مثلثات كروية معكوسة مبنية بالطوب، وتسمى هذه الركائزالمعلَّقات. ويستطيع
المعماري بناء قبة أعرض وأعلى عما كان ممكنًا عندما كانتالجدران تحمل القبة. وفي داخل
أياصوفيا ممرات معقودة بارتفاع طابقين تحيط بالصحنالرئيسي. وقد زُيِّن الداخل بزخارف
جميلة من الفسيفساء. وتمثل الفسيفساء أهمالزخارف في معظم الكنائس البيزنطية.





وهناك أمثلة أخرى للعمارة
البيزنطية تشملبازيليقا القديس مارك (منتصف القرن الحادي عشر الميلادي) في مدينة البندقيةبإيطاليا،
وكنيسة القديس باسيل (1554ـ1560م) في موسكو.



العمارةالكارولنجية.
سميتالعمارة الكارولنجية على اسم شارلمان الذي كان ملكًا على الفرانكيين (الفرنجة)
بينعامي 768 و 814م. ومن عاصمته في موقع أخن حاليًا في ألمانيا الغربية، حكم شارلمانمساحات
شاسعة شملت معظم أوروبا الغربية.



أراد شارلمان وعائلته
إحياء الثقافةالنصرانية المبكرة في روما. وادعى المعماريون الكارولنجيون أنهم نقلوا
عمارةالنصرانية المبكرة، ولكنهم غيروا في النماذج حتى تناسب احتياجاتهم. وكانت لهمإسهامات
شهيرة فيما يخص تصميم الكنيسة والدير. فقد اتبع المعماريون المسقط الأفقيللبازيليقا
ولكنهم أضافوا أماكن للصلاة وأضرحة مطورة وأبراجًا عالية وابتكروا أيضًامدخلا يعرف
بالعمل الغربي (وستويرك) ضم ردهة ومصلى وأبراجًا صغيرة تسمى التورتات. طوّر الرهبان
الكارولنجيون مسقط الدير الذي ترتبط به الكنيسة والمكتبة والمطبخومرافق أخرى بممرات
مغطاة.

منقول



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عن العمارة الرومانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: الكـلـيـة وأقـسـامــهـا :: قسم هندسة التخطيط العمراني :: الفرقة الأولي-