هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 انواع الوابط الكيميائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهواري
مراقب عام على اقسام المنتدى
مراقب عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1357
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
الـكـلـيـــة : : الهندسة

مُساهمةموضوع: انواع الوابط الكيميائية   السبت مارس 07, 2009 6:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

سأقوم إن شاء الله في هذا الموضوع ...بشرح بسيط عن أنواع الروابط الكيميائية

توكلنا على الله

الروابط الكيميائية

الذرة كما نعلم تحتوي على إلكترونات سالبة تحيط بها ..و بروتونات موجبة في داخل نواتها .. و نيترونات , الذرة متعادلة الشحنة الكهربية و السبب هي أنها تملك عدد من الالكترونات السالبة مساو لعدد البروتونات الموجبة , لكن يبقى هدف الذرات هو الوصول إلى حالة الإستقرار و ذلك بملئ أفلاكها الذرية بالإلكترونات .. و بذلك ستحتاج طاقة أكبر إذا ما أردنا مستقبلا نزع إلكترون منها .

للوصول لحالة الاستقرار ...تقوم ذرة العنصر بالارتباط مع ذرة أو أكثر .

أنواع الروابط الكيميائية :

1- الرابطة الأيونية : هذه الرابطة تكون بين فلز و لا فلز , و ينتج عنها أيون موجب (((( ذرة متعادلة سابقا و لكنها فقدت الكترون أو أكثر لتصل لحالة الاستقرار ))) , و أيون سالب (((( ذرة متعادلة سابقا و لكنها اكتسبت الكترون أو أكثر لتكمل مدارها الخارجي و تصل لحالة الاستقرار ))) .

مثال بسيط : مركب ملح الطعام (( كلوريد الصوديوم ))) Nacl

Na 11e .... سيفقد الصوديوم الكترون واحد ليصل لحالة الاستقرار و يصبح في النهاية أيون موجب يحمل 10 الكترونات بحيث يكون أكمل مداره الخارجي بالالكترونات .
cl 17e .... سيكتسب الكلور الكترون واحد ((( الناتج عن الصوديوم )))) ليصل هو الآخر لحالة الاستقرار و يصبح أيون سالب مكمل لمداره الخارجي ب 18 الكترون .

للتأكد ما إذا كانت الرابطة أيونية أو لا :

تذكر أن الرابطة الأيونية بين الفلزات و اللافلزات .
الفرق في الكهروسالبية بين ذرتي الرابطة يكون عالي ...أي أكبر من 1,7
( لكل عنصر قيمة للكهروسالبية , و الكهروسالبية هي قدرة الذرة على جذب الاكترونات اتجاهها , أعلى كهروسالبية للفلور و تساوي 4 ، تزداد قيم الكهروسالبية كلما اتجهنا من يسار الجدول الدوري إلى اليمين - باستثناء الغازات النبيلة التي هي في الحقيقة في حالة استقرار فلا تحتاج لالكترونات فهي ذات مدارات طاقة مكتملة بالالكترونات - و اذا انتقلنا من اسفل الى اعلى الجدول الدوري نلاحظ زيادة في قيم الكهروسالبية )) .


2- الرابطة التساهمية : رابطة بين ذرتين أو أكثر تحتاج كل الذرات لاكترونات .. لذا فهي تتشارك بحيث تقدم كل واحدة منهن عدد مساو للالكترونات التي قدمتها الذرة الاخرى و هكذا .

اولا : الرابطة التساهمية القطبية : تكون بين لافلز و لافلز أخر بحيث تساهم كل ذرة من ذرات الرابطة بعدد مساو من الالكترونات للوصول لحالة الاستقرار , و في هذه الرابطة نجد أن الفرق في الكهروسالبية أقل من 1,7 , و سميت بالقطبية لان المركب يكون له قطب سالب متمثل بالذرة الاعلى قيمة للكهروسالبية و قطب موجب متمثل بالاقل كهروسالبية .

ثانيا : الرابطة التساهمية النقية ((( الغير قطبية ))) :

تختلف عن القطبية , بأن الفرق بين الكهروسالبية هنا هو صفر , فالمركب نقي غير قطبي أي أنه ليس هناك قطب موجب و اخر سالب لتساوي قيم الكهروسالبية بين ذرات الرابطة .

الرابطة التناسقية :

رابطة تساهمية أيضا , و لكن في هذه الحالة تكون احدى الذرات هي المساهمة ( المضحية ) بزوج من الالكترونات ( الكترونين ) أما الأخرى فلا تساهم بشيء .

مثال الرابطة التناسقية : +NH3 + H

من التفاعل السابق : NH3 يتكون من :

ذرة نيتروجين ذات تكافؤ 3 , حيث أنها تحتاج لثلاث الاكترونات للوصول لحالة الاستقرار .
3 ذرات هيدروجين , تحتاج كل ذرة هيدروجين لالكترون واحد للوصول لحالة الاستقرار .

((((تقوم ذرة النيتروجين بعقد اتفاقية مع 3 ذرات الهيدروجين)))) , حيث ترتبط مع كل واحدة منهن برابطة تساهمية . (( نجد في النهاية أن الذرات المكونة للنشادر NH3 في حالة استقرار بعد تكوينها روابط تساهمية فيما بينها ))) .
و لكن بقي H+ يحتاج الى الكترونين للوصول لحالة الاستقرار ,, فتقوم ذرة النيتروجين في النشادر بالمشاركة ( المساهمة ) بزوج من الالكترونات .

في النهاية نجد أن جميع الذرات السابقة حققت هدفها بالوصول لحالة الاستقرار .

3- الرابطة الهيدروجينية :
تكون في المركب التساهمي الذي يتكون من هيدروجين مع لا فلز أخر ذو كهروسالبية عالية ( حيث انها اكبر كهروسالبية من الهيدروجين) هالوجينات مثلا او اكسجين , تنتج حالة القطبية هنا .. حيث يكون الهيدروجين قطب موجب ..و الذرة الاخرى قطب سالب , و نتيجة للقطبية العالية . فان احد طرفي الرابطة يتجاذب مع طرف من رابطة اخرى مغاير له بالشحنة ,, و يستمر تبدل قوى التجاذب و التنافر ,, فتارة نجد ذرة الهيدروجين مرتبطة بذرة الاكسجين من هذه الرابطة و تارة مع ذرة اكسجين اخرى من رابطة مجاورة ... و نجد روابط هيدروجينية في الماء و الثلج .

4- الرابطة الفلزية : هي رابطة تحدث بين الفلزات ( و المعروف بالفلزات كهروسالبيتها منخفضة )) فهي تفقد بسرعة الكترونات تكافئها ... و يمكن تعريف هذه الرابطة بأنها عبارة عن قوة جذب كهربي بين السحابة الالكترونية المتمثلة بالكترونات التكافؤ و بين الأيون الموجبة للفلزات ...و كلما زادت الكترونات التكافؤ للفلز اصبحت الرابطة الفلزية اقوى و الذرات متمساكة أكثر و اصبحت درجة الانصهار عالية .


هذا و الحمد لله الذي وفقنا لهذا

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الوابط الكيميائية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: الكـلـيـة وأقـسـامــهـا :: اعدادي هندسة-
انتقل الى: