هندسة الأزهر
السلام عليكم ..اهلا وسهلا بك عزيزى الزائر نورت المنتدى بزيارتك لنا ..انت غير مسجل فى منتدى كليه هندسه الازهر ..سوف تتمتع بالعديد من المميزات اذا قمت بالتسجيل وذلك بالضغط على الزر اسفله(زر التسجيل) اما اذا كنت مسجل بالفعل ..فلتسجل دخولك عن طريق الضغط على الزر اسفله(زر الدخول) اما اذا كنت تريد اخفاء هذه الرساله فاضغط على الزر اسفله (زر الاخفاء)

هندسة الأزهر

معا لنتواصل.... من أجل حياة جامعية أفضل.
 
الرئيسيةدخولالتسجيلمكتبة الصوردخول الاعضاء

شاطر | 
 

 اللحام (هندسة انتاج)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهواري
مراقب عام على اقسام المنتدى
مراقب عام على اقسام المنتدى


عدد الرسائل : 1357
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
الـكـلـيـــة : : الهندسة

مُساهمةموضوع: اللحام (هندسة انتاج)   السبت مارس 07, 2009 6:54 am

اللحام Welding}


اللحام هو عملية توصيل المعادن لتوصل الي منتجات كبيرة او مركبة او معقدة الشكل عن طريق وصل اجزاء بسيطة او صغيرة في شكلها وصلاً دائماً و في المعتاد يتم اللحام بأستخدام طاقة حرارية, و تعتبر مصادر الطاقة الحرارية هي انسب الطرق الي تنفيذ عمليات اللحام المختلفة.
و يجب ان يتوفر في مصدر الطاقة المستخدمة في اللحام عدة عناصر اساسية نذكر منها أنه يجب ان يعطي قدراً كافياً من الحرارة في مكان اللحام يكفي لصهر الكمية المطلوبة من المعدن كما يجب ان تكون الحرارة مركزة علي مكان اللحام.
و نظراً اتباين انواع و اشكال الوصلات و سمك المعدن وكذا خواصه الطبيعية فأنه يلزم ان تكون مصدر اللحام قابلاً للضبط (بالزيادة و النقصان)حتي تعطي الكمية اللازمة من الطاقة..
vالادوات الم ستخدمة في اللحام بالاكسي اسيتيلين:
vبوري اللحام و بوري القطع
vاللحام الغازي:
حيث يتم اتمام احتراق الغازات مثل الاستيلين, الغاز الطبيعي, او الهيدروجين بالاستعانة بالاكسجين وهذه الغازات تعبأ في اسطوانات ويركب عليها منظم لخروج الغازات و عن طريق الخراطيم الي بوري اللحام حيث يتم خلط الغاز مع الاكسجين و عند اعطائه شرارة يتم الاحتراق و الحصول علي الطاقة اللازمة لاتمام الصهر و اللحام.
v اللحام بالاكسي أستلين:
تستخدم الطاقة الحرارية الناتجة من اختراق الاستيلين بمساعدة الاكسجين و يعبأ غاز الاستيلين في انابيب من الصلب (أسطوانة) تحت ضغط يعادل 15 جوي مذاباً في سائل الاسيتون Acetone الذي يمتص الغاز بدوره في مواد أسفنجية مثل فحم الخشب(فحم نباتي) والاسبستوس و تنتهي الانبوبة المحتوية علي هذا الغاز المذاب بمحبس للغلق ثم بمنظم للتحكم في ضغط الغاز( للحصول علي ضغط منتظم تماماً بغض النظر عن ضغط أسطزانة الغاز)..
أما الاكسجين فيتم تحضيره بضغط الهواء و تبريده ثم يتم فصل الاكسجين و تعبئته في أسطوانات من الصلب تحت ضغط يعادل 120 ضغط جوي.. و يستخدم كذلك صمام للفتح و منظم للغاز و يوصل غاز الاكسجين و الاستلين عن طريق خراطيم و صمام للامان(لحماية اٍسطوانات الغاز من رجوع اللهب اليها و انفجارها) و بوري خلط الغازين الذي يخلطهما بالنسب المطلوبة حيث يتم التفاعل علي مرحلتين مكوناً ما يسمي بالمخروط الداحليInner Con في المرحلة الاولي ثم الغلاف الخارجي Outer Envelope.
· المخروط الداخلي:
وهو عبارة عن مخروط أزرق اللون و تقع أعلي درجة حرارة عند رأس المخروط لذا تسلط هذة النقطة علي منطقة اللحام لاتمم الصهر.
· المخروط الخارجي:
وهو الغلاف الناتج عن التفاعلات الكيميائية بين نواتج الاحتراق و الاكسجين والهواء الجوي. وهذا الغلاف يساهم في صهر المعدن كما يستخدم في عمليات التسخين حول منطقة اللحام مما يساعد علي خفض معدل التبريد للوصلة لكي يحسن من خواصها.
و تختلف نسب خاط الاكسجين و الاستيلين حيث تكون متساوية في اللهب المتعادل Neutral Flam واذا زادت نسبة الاكسجين عن نسبة الاستيلين يصبح اللهب مؤكسداً Oxidizing Flam واذا زادتنسبة الاستيلين عن الاكسجين يكون اللهب مختزلاً( مكربن) Reducing Flam.
vاللهب و انواعه:
· اللهب المتعادل :
و يستخدم في لحام الصلب بأنواعه و الحديد الزهر و الالمنيوم و النحاس الاحمر.
· اللهب الؤكسد:
و يستخدم في لحام النحاس الاصفر و البرنز
· اللهب المختزل:
ويستخدم في لحام النيكل و الصلب السبائكي و لحام المونة.
· طرق شطف المشغولات قبل اللحام:
v القطع بالاكسي أستيلين:
يمكن استخدام لهب الاكسي أستيلين في اٍجراء عملية القطع بدلاً من عملية اللحام حيث يتم القطع بمبدأ أكسدة الجزء المطلوب قطعه, وذلك بأستخدام بوري ذا ثلاث قنوت ألاولي لتوصيل الاكسجين و الثانية لتوصيل الاستيلين الي غرفة الخلط حيث يتم خلطهما بالنسبة المطلوبة لتوليد اللهب الذي تصل درجة حرارته الي حوالي 3000درجة مئوية لصهر المعدن اٍما لاجراء عملية اللحام او قطعه وفي حالة القطع يستخدم الاكسجين الواصل الي بوري القطع عن طريق القناة الثالثة بأحداث عملية أكسدة للمعدن المنصهر كنتيجة لاتحاده مع الاكسجين الزائد و كذا دفع المعدن المنصهر.
v مميزات طريقة اللحام بالاكسي استيلين:
1) تكاليف الاجهزة و المعدات قليلة
2) الصيانة اللازمة للاجهزة محدودة
3) يمكن نقلها من مكان الي مكان اخر
4) يمكن استخدامها في اجراء عمليات القطع بجانب اللحام


.............................................................................................................
الموضوع منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللحام (هندسة انتاج)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هندسة الأزهر  :: الكـلـيـة وأقـسـامــهـا :: اعدادي هندسة-
انتقل الى: